كتبت – آية الجوهري
أفصح الباحث التاريخي محمد أمير المراجع التاريخية للملابس والرموز التاريخية في كليب “أصحاب الأرض” وكواليس العمل على الكليب وهو تتر البداية لمسلسل “مليحة” الذي يعرض حاليًا فى دراما رمضان 2024.
وتحدث بتصريحات صحفية إن بداية الفكرة كانت مع المخرج عادل رضوان فكانوا يحبون من البداية تقديم محتوى خاصًا لدعم القضية الفلسطينية، وتقديم ذلك من خلال رموز وليس رسائل مباشرة، حتى لا يتم حذفها من خلال الخوارزميات.
وقال: “بعد مقابلتي لكرو العمل تواصلنا إننا نقدم إن المقاومة ما زالت مستمرة وأن مصر لم تنس القضية”، مشيرًا إلى أن الكتب التي قرأها كانت هي مصدر الديكور الخاص بالكليب، وأن تنفيذه إستغرق نحو شهرين والتصوير إستغرق أسبوع كامل.
وتابع: “فكرتي في البداية كانت إننا بدل ما هنلعبها رموز مش رسايل مباشرة تكون من خلال لوحات تعبر عن حجم المعاناة.. ولكننا استقرينا في النهاية على تنفيذ 3 كادرات معبرين عن القضية الفلسطينية”.
وأوضح أن الكادر الأول كان لوحة للعذراء وهي الأيقونة الأشهر لهروب العذراء من الملاحقين ومن مذابح الأطفال لإرضاع طفلها بعيدًا عن العيون ووقع الاختيار على أول تصوير تاريخى للحدث ده من سراديب الموت فى روما جدارية ترجع لسنة 230 ميلادي.
وأكمل: “الكادر الثاني بتأثر فيا أنا شخصيًا وهي لوحة الصلاة الأخيرة لجيروم 1883.. وفكرة انتظار لحظة الموت وكمان المسيحية طالعة من أرض فلسطين وفكرة إن الفلسطينيين يكونوا مستنيين لحظة القصف والموت فالربط هنا مهم؛ والكادر الثالث بيمثل هجرة الفلسطينيين إلى خيم النازحين”.
وأوضح أن “الفكرة في رمزية الـ3 كادرات دول، إن كل كادر فيهم بيصور مشهد مرسوم بمواقف مختلفة، لكن شبيهة بنفس الموقف اللي بيتعرضله إخواتنا كل يوم هناك”.
وأضاف”أمير” الست اللي حاضنة ابنها ومستخبية، والمجموعة اللي مستنيين القصف والضرب وبيقروا قرآن وواحد بيقف يرابط بينهم، وأخيرًا رحلة النزوح والتهجير في الصحراء، لافتًا إلى أنهم حاولوا بأقصى جهد توصيل رسالة أننا لا ننسى القضية الفلسطينية.